×

المبادئ الأساسية وأفضل الممارسات المتبعة في علاج اضطرابات التواصل لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد (ASD)

الأحد 15 رجب 1439هـ ، 1 أبريل 2018 م 10:20-12:00 القاعة : 5

المتحدثون:

W-3 : د. صالح شعلان -  حاصل على دكتوراه ودرجة الجدارة الإكلينيكية في علم النطق والكلام

مدير خدمات الكلام واللغة

مركز نيوإنجلاند للأطفال (NECC) – أبو ظبي

يعمل صالح شعلان مدير خدمات الكلام واللغة في مركز نيوإنجلاند للأطفال (NECC) – أبو ظبي. حصل الدكتور شعلان على درجة الدكتوراه في اضطرابات لغة الطفل من كلية لندن الجامعية (UCL) - المملكة المتحدة. واستكمل شهادة الماجستير ودرجة البكالوريوس والتدريب الاكلينيكي في علم اللغة والكلام في جامعة ماكجيل في مونتريال - كندا، (2000). وهو عضو معتمد وحاصل على زمالة الجمعية الأمريكية للكلام واللغة والسمع (ASHA) وجمعية اللغة والسمع الكندية (SAC) ومجلس مهن الصحة والرعاية (HCPC) في المملكة المتحدة. وحاصل على ترخيص من دائرة الصحة في أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو عضو مؤسس ونائب رئيس جمعية اضطرابات النطق والكلام الإماراتية (Emirates SLP Society).

W-3 : منار بخش – حاصلة على بكالوريوس علوم في علم اضطرابات النطق والكلام (SLP).

أخصائي علم النطق

مركز نيوإنجلاند للأطفال (NECC) – أبو ظبي

منار بخش هي طبيبة أمراض النطق واللغة وتعمل في مركز نيوإنجلاند للأطفال (NECC) – أبو ظبي. عملت سابقا في مركز أبحاث التوحد في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وكانت تعمل مع الأطفال المصابين بالتوحد وأسرهم. حصلت منار على شهادة في إعادة تأهيل الكلام والسمع من كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الملك سعود.

المبادئ الأساسية وأفضل الممارسات المتبعة في علاج اضطرابات التواصل لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد (ASD)

ستبدأ ورشة العمل هذه بإلقاء الضوء على المبادئ الأساسية التي ينبغي أن تنظم التدخل لتحسين مهارات الاتصال لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد. كما ستتطرق إلى الدور الذي تلعبه هذه البرامج في عملية التدخل جنبا إلى جنب مع الزملاء من التخصصات الأخرى.

وسيتبع ذلك مناقشة واستعراض بعض من أفضل الممارسات في علاج اضطرابات الاتصال لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد. بعض طرق التدخل التي سنناقشها بإيجاز هي:

  •  استخدام أساليب التدريس (تحليل السلوك التطبيقي) (على سبيل المثال، التعليم العرضي).
  •  تدريس مهارات التواصل الاجتماعي واستخدام القصص الاجتماعية.
  •  النمذجة باستخدام الفيديو.
  •  استخدام الاتصالات البديلة والتزايدية (ACC).
  •  تدريب الآباء.
  •  تقديم الخدمات

وسيتم مشاركة الموارد المتعلقة بمصدر أفضل الممارسات مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد مع الجمهور.

سيتم استخدام أمثلة عملية ومصورة لبعض هذه الطرق خلال ورشة العمل.