×

النقل والوصول الشامل

الأحد 15 رجب 1439هـ ، 1 أبريل 2018 م 1:30-3:30 القاعة: 2

مدير الجلسة: م. طلال الحربي

المتحدثون:

1- W-5 : كيف تجعل جامعتك او مؤسستك التعليمية سهلة الوصول للجميع خلال خمسة سنوات؟

المتحدث : د. وجدي وزان

د. وجدي أحمد وزان

أستاذا مساعدا في قسم الهندسة الصناعية

وكيل لعمادة شؤون الطلاب لذوي الاحتياجات الخاصة

جامعة الملك عبدالعزيز

 

حصل وجدي أحمد وزان على بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية من جامعة الملك عبدالعزيز (جدة، المملكة العربية السعودية) في عام 1993 ، والماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة سنترال فلوريدا (أورلاندو، الولايات المتحدة الأمريكية) في عام 1998 ، والدكتوراه في الهندسة الصناعية من جامعة سنترال فلوريدا (أورلاندو، الولايات المتحدة الأمريكية) في عام 2007. الدكتور وزان ، وهو مستخدم للكرسي المتحرك بسبب شلل الأطفال ، يعمل حاليا أستاذا مساعدا في قسم الهندسة الصناعية، جامعة الملك عبدالعزيز و وكيل لعمادة شؤون الطلاب لذوي الاحتياجات الخاصة ،  حيث يعمل على مشاريع كبيرة (أكثر من مليون دولار أمريكي) لجعل جامعة الملك عبد العزيز بيئة يسهل الوصول إليها للطلاب من ذوي الإعاقة.  تم دعم أطروحة الدكتوراه جزئيا من قبل المؤسسة الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الوقت الحالي تلقى مساعيه البحثية منح من عمادة البحث العلمي و وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية في جامعة الملك عبد العزيز ومبادرة التحول الوطني 2020 نحو الرؤية الجديدة للمملكة في عام 2030. وتشمل اهتماماته البحثية التعليم الهندسي، وبحوث الإعاقة، والتصميم للجميع، ونظم المعلومات، والتعلم المعرفي.

 

كيف تجعل جامعتك او مؤسستك التعليمية سهلة الوصول للجميع خلال خمسة سنوات؟

 

تقدم ورشة العمل عرض عن العمل الذي تم في جامعة الملك عبدالعزيز ، جدة ، السعودية  لجعل الجامعة بيئة صديقة لذوي الإعاقة خلال الخمس سنوات الماضية وكيفية الاستفادة منه في باقي مؤسسات التعليم العالي في المنطقة. توضح الورشة الخطط الاستراتيجية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى التي وضعت لتحقيق الهدف والتدابير الإدارية والتغييرات التي حصلت في الجامعة في هذا السياق.  تقدم الورشة بشكل تفاعلي مع عرض أفلام عن الموضوع وتشمل المواضيع التالية:

1. عرض عن الوضع القائم في الجامعة قبل بدء المشروع

2. تغيير البيئة التعليمية (تشمل مواضيع منها تطبيق مفهوم التعليم المتساوي للجميع Universal Design in Learning وتغيير تعاطي أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وفتح تخصصات جديدة وتعليم الصم وذوي التوحد وغير ذلك)

3. تغيير البيئة المكانية (مشروع سهولة الوصول)

4. الفوز بمبادرة تعزيز مكانة ذوي الاحتياجات الخاصة في البيئة الجامعية ضمن مبادرات التحول الوطني 2020 (التنقل الآمن للمكفوفين ، الكتب الالكترونية بالدايزي فورمات ، مركز الاختبارات)

5. خدمة المجتمع (معرض الحياة على عجلات ، جائزة أمير منطقة مكة لسهولة الوصول)

6. بيت الخبرة

من ممكن أن يستفيد من الورشة:

1. مشرفي واداري مراكز ذوي الاحتياجات في الجامعات

2. قيادات وأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي

3. القادة وصناع القرار

 

2- W-6 : الهيئة الملكية في تصميم المشاريع لذوي الإعاقة

المتحدث : م. مشاري الغانم

 

م. مشاري الغانم

مهندس مشروع

الهيئة الملكية في الجبيل

 

اشرف وساهم في الاشراف على تصميم المشاريع التعليمية التالية: العديد من المدارس والروضات الحالية ونماذج المدارس المستقبلية، دراسة التحليل الوظيفي للمدارس، المركز الاقليمي للجودة والتميز في التعليم، مركز الانشطة التربوية لإدارة الخدمات التعليمية، مطار الجبيل ومعرض الزوار التفاعلي بالإضافة الى العديد من المساجد والمشاريع الاخرى. حاصل على بكالريوس العمارة وماجستير هندسة وإدارة التشييد من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

الهيئة الملكية في تصميم المشاريع لذوي الإعاقة

تعمل الهيئة الملكية في الجبيل وينبع على أن تتوافق مشاريعها مع المتطلبات والاشتراطات السعودية والدولية بما في ذلك متطلبات الوصول الشامل.وقد روعي عند تصميم الأحياء تلبية متطلبات الخصوصية والأمن والتحكم بالمداخل والهوية. وتم الأخذ بعين الاعتبار في التصميم حركة المشاة وربطها في شبكة مبسطة لتحفيزهم على التنقل وتشجيع سكان الاحياء على ممارسة المشي من وإلى مراكز الأحياء. تم دمج تصميم المباني ومداخلها مع المناطق المحيطة لتوفير سهولة الوصول. صممت المباني لتكون متوافقة مع المتطلبات والاشتراطات السعودية والدولية ومن ضمنها (ICC-A117). وتستخدم الهيئة الملكية قائمة مرجعية تدقيقية (Checklist) عند تصميم ومراجعة المشاريع للتأكد من أن تصميم المبنى يستوفي متطلبات الوصول الشامل. وتهدف هذه القائمة لمساعدة المصممين والمراجعين في إعداد ومراجعة المشروع. وهي تعين الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات اللازمة لتصميم المشاريع والتي تشمل مواقف السيارات والممرات الخارجية والداخلية والمداخل ودورات المياه والكهرباء والسباكة والأبواب بالإضافة الى اللافتات الإرشادية والتنبيهية. تقوم الهيئة الملكية بعمل ورش تدريبية دورية للمصممين ومراجعي المشاريع التابعين لها لتعليمهم حول متطلبات كود البناء السعودي والدولي. يتم تصميم المشاريع في مراحل مختلفة وهي 10٪ و 30٪ و 60٪ و 90٪ و 100٪ وفي كل مرحلة تتم مراجعة المشروع والتأكد من تماشيها مع متطلبات واشتراطات البناء السعودية والدولية. تستعرض الورقة مثال على احد مشاريع الهيئة الملكية تم تصميمه وفقا لمتطلبات الوصول الشامل. يتم تسليط الضوء على تفاصيل الاحتياجات في عناصر الوصول الشامل مثل حجم الدرابزين والشكل والقوة بالإضافة إلى معايير تصميم الدرج، ومقاومة الأسطح، وأحجام الفتحات الأرض اتجاهاتها، واللافتات وأبعادها.

3- W-7 : التصميم عبر الانفصال البصري: تصميم لفرحة عالمية

المتحدث : د. كريستوفر داوني

د. كريستوفر في داوني، إيه أي ايه

مهندس معماري

العمارة للمكفوفين

بعد 20 عاما من الممارسة المعمارية وقبل أن يفقد كامل بصره في عام 2008، يحول كريس داوني الآن إعاقته إلى قوة فريدة من نوعها متخصصة في المشاريع المتجذرة في التصميم العالمي والمشاريع المتخصصة أو التي تشكل تحديا للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر. وسواء كانت مراكز إعادة التأهيل أو العبور أو عيادات العيون أو المتاحف، فإنه يقوم بتصميم البيئات التي يمكن الوصول إليها بعناية خاصة والتركيز على إمكانية الوصول البصري والتجارب غير المرئية. وقد أدلى كريس باستشاراته في مشاريع في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا بما في ذلك المنارة للمكفوفين ومركز الموارد الحية المستقلة ومركز ترانسباي للعبور وكذلك إدارة شؤون المحاربين القدامى ومركز الإصابات المتعددة وإعادة تأهيل المكفوفين في بالو ألتو القريبة، بكاليفورنيا. وتم استشارته أيضا في مختلف مشاريع النقل العام بما في ذلك وضع خطة ممر وسط المدينة لمدينة قريبة من كونكورد مع التصميم والمشاركة المجتمعية في مشروع إيه سي للعبور والنقل السريع بالحافلات وأدلى باستشاراته لمنظمة النقل السريع بمنطقة الخليج حول العديد من سبل الوصول ومبادرات التصميم العالمي. وقد تشاور على الصعيد الوطني في مشاريع مثل مركز عيون جامعة ديوك في دورهام بولاية كارولينا الشمالية، وتجديدات السكن للمكفوفين في مدينة نيويورك، وتحسينات الوصول لمتحف العلوم والصناعة في شيكاغو، إلينوي. ويجري مشاورات حاليا في المقر الجديد للصناعات الوطنية للمكفوفين في الإسكندرية بفيرجينيا ومعهد العين UPMC الجديد في بيتسبرغ ببنسلفانيا ووضع استراتيجية تحديد مسار جديدة شاملة لمقر مايكروسوفت في ريدموند بواشنطن وحرمها الجديد ومباني مدارس بولاية داكوتا الجنوبية للمكفوفين وضعاف البصر في أبردين بداكوتا الجنوبية. ويعمل الآن في الاستشارة العالمية مع مؤسسة غريمشاو للمهندسين المعماريين في المملكة المتحدة وثينك ديزاين بنيويورك لمعرض إكسبو 2020، وجناح الاستدامة في دبي، الإمارات العربية المتحدة.

وباعتباره مهندس معماري ومصمم متعمق بثقافة المكفوفين وذوي الإعاقة والمجتمع، فقد تربى ليعرف أن إعاقته والعمى الذي أصابه أقل ما يمكن رؤيته ولكن الأهم من ذلك هو الطيف الواسع والغني للظواهر الحسية التي يمكن تجربتها وفهمها على مستويات متعددة والتي يمكن أن تتألف جميعها وتنسق نحو هدف مشترك معهود. وقد حول كريس إعاقته إلى قوة فريدة من نوعها تدفعه نحو استراتيجية تصميم قوية لتجارب أكثر ثراء وأكثر تعمقا لصالح الجميع. ويصهر هذا النهج خبرته المعمارية السابقة المتبصرة ببوتقة مكونة من مجموعة واسعة من الأعمال الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر مع خبرة عامة بالإعاقة لمجموعة ومنصة فريدة من المهارات كمتعاون ومستشار.

يقوم كريس أيضا بتعليم إمكانية الوصول والتصميم العالمي لجامعة كاليفورنيا بقسم الهندسة المعمارية ببيركلي واشترك باثنين من المشاريع البحثية الممولة اتحاديا بما في ذلك وضع مبادئ توجيهية للتصميم لتحسين تحديد الاتجاه والتوجيه للمكفوفين وضعاف البصر في المطارات لصالح إدارة الطيران الاتحادية وله تعيين من حاكم المقاطعة بلجنة كاليفورنيا للوصول لذوي الإعاقة. وقد عمل ضمن مجلس الإدارة للمنارة للمكفوفين بسان فرانسيسكو منذ عام 2010 ورئيسا لها منذ عام 2016. ويتحدث دوليا عن العمارة وضعف البصر، وقد ظهر في العديد من القصص الإعلامية بما في ذلك الوثائقي القصير للمعهد الأمريكي للمعماريين 2015 بعنوان "قصة مهندس معماري "في حين أن حديث تيد "التصميم مع المكفوفين داخل العقل"، وقد تم عرضه لما يقرب من مليون مرة. وقد كرمت المؤسسة الأمريكية للمكفوفين كريس بجائزة هيلين كيلر للإنجاز لعام 2017 وجائزة أسوسياتد سيرفيسز للمكفوفين في فيلادلفيا، وقد كرمتهبنسلفانيا بجائزتها لويس برايل للإنجاز لعام 2017، في حين أن مجلس المعهد الأمريكي للمعماريين في كاليفورنيا قد كرمه بجائزة نورما سكلاريك لعام 2016 لمسؤوليته الاجتماعية. وفي الآونة الأخيرة، اختارته كلية التصميم في جامعة ولاية كارولينا الشمالية-حيث حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية-لجائزة الخريج المتميز عام 2017.

حصل كريس على بكالوريوس في التصميم البيئي من جامعة ولاية كارولينا الشمالية في عام 1984 ودرجة الماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة كاليفورنيا ببيركلي في عام 1992.

التصميم عبر الانفصال البصري: تصميم لفرحة عالمية

يقدم المهندس المعماري للمكفوفين كريس داوني نظرة فريدة من خلال فقدانه التام للبصر ليتبادل لمحة مدروسة من الطيف الواسع لخبرة المكفوفين وضعاف البصر ويطرح السؤال، "ما هي الفرحة إذا كان لا يمكن رؤيتها؟" ثم يساعد المهندسين المعماريين والمهندسين والمصممين المبصرين على تخيل ورعاية الفرحة للجميع للاستمتاع بها – بوجود البصر أو بدونه. وسوف تراعي ورشة العمل والعنوان التعاطف والبحث وأمثلة التصميم واستراتيجيات المحاكاة والفشل في تجنب الحديث الملهم وفي بعض الأحيان روح الدعابة مع شكل عرض يتسم بسهولة الوصول بشكل فريد. وسوف تشمل تمارين ورشة العمل جلسات خروج لاستكشاف استراتيجيات التصميم غير المرئية والخبرات متعددة الحواس. سوف يغادر الحضور مع فهم أعمق للاحتياجات البصرية وغير البصرية لمعالجة التصميم بصورة أكثر شمولا، وبفهم أقوى لكيفية تصميم التجارب الحسية المتعددة والضرورية لخلق الفرحة والعديد من الأفكار الجديدة لمتابعة المشاريع المستقبلية. إذا كنت تطمح إلى توفير سهولة التوصل إلى ما وراء الوظيفة فقط للوصول إلى فرحتنا جميعا، فإن نجاحك في المستقبل يعتمد على تطوير شعور غني من التعاطف عبر التجربة البصرية والحسية بأكملها. تعلم أن تنظر من خلال عيون الآخرين وتصمم وفقا لها بما في ذلك تلك التي لا تشبهك

4- W-8 : جامعة الملك سعود والوصول الشامل 

المتحدث : د. ناصر العجمي 

5-  W-9 : هيئة النقل

المتحدث: فيليب دوكون