×

التأهيل العلاجي

الأحد 15 رجب 1439هـ ، 1 أبريل 2018 م 4:00-5:40 القاعة: 1

مدير الجلسة: د. أحمد أبو عبأة

المتحدثون:

1- O-44 : تطبيق تقنيات التصوير الشعاعي المتقدمة لتشخيص آلام أسفل الظهر المزمنة

المتحدث : أحمد الهويمل

الموعد  : 4:00-4:20

 

أحمد الهويمل

مرشح دكتوراه

جامعة نوتنغهام، المملكة المتحدة

 

التحق بالأوساط الأكاديمية محاضرا في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في عام 2014. لديه خبرة 10 سنوات في العلاج الطبيعي  في مختلف المستشفيات الحكومية والخاصة.  حصل السيد / أحمد على درجة الماجستير من جامعة بيتسبرغ في عام 2009. وشهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود، 2005. وهو يحقق حاليا في التأثير النفسي والاجتماعي لتشخيص التصوير بالرنين المغنطيسي لدى الأشخاص المصابين بإعاقات مزمنة في آلام أسفل الظهر في المملكة العربية السعودية.

 

تطبيق تقنيات التصوير الشعاعي المتقدمة لتشخيص آلام أسفل الظهر المزمنة

 

تطبيق تقنيات التصوير الشعاعي المتقدمة لتشخيص آلام أسفل الظهر المزمنة هو الإجراء المفضل إذا كان مصدر الألم التشريحي والمرضي موجود. ومع ذلك، فقد ذكرت العديد من الدراسات نتائج غامضة في تشخيص اصحاء بدون أعراض الآم الظهر. وعلاوة على ذلك، ذكرت بعض الدراسات نتائج سلبيه لتخصيص مرضى الام الظهر المزمن بالرنين المغناطيسي. هذه الدراسة سوف تستكشف التغيرات النفسية والاجتماعية في المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر غير محددة بعد الحصول على نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي. في هذه الدراسة مختلطة الأسلوب، ونحن نهدف إلى معالجة العوامل النفسية والاجتماعية المرتبطة التشخيص بالرنين المغناطيسي من خلال إجراء مقابلة نوعية متعمقة مع ثلاث مجموعات مختلفة (الأطباء والمرضى وأخصائي العلاج الطبيعي) لاستكشاف العوامل النفسية والاجتماعية المرتبطة تقرير التصوير بالرنين المغناطيسي. وبعد ذلك، سيتم دراسة هذه العوامل كميا في دراسة جدوي بالتوزيع العشوائي لمقارنة النتائج النفسية والاجتماعية، والألم والإعاقة من مجموعتين من الناس الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمن، المجموعة الاولى تشمل مرضى يتم التشخيص بالرنين المغناطيسي (مجموعه التدخل) ومجموعة (السيطرة) لا يتم تشخيصهم بهذه التقنية وإخضاع كلتا المجموعتين للتأهيل بالعلاج الطبيعي التحفظي.

2- O-45 : فعالية برنامج التأهيل الإدراكي لدى الأطفال الذين يعانون من إصابات بالدماغ

المتحدث : براء يوسف

الموعد  : 4:20-4:40

 

براء محمد يوسف

معالج وظيفي

مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية

 

حصل أ. براء يوسف على درجة البكالوريوس في العلاج الوظيفي من الجامعة الهاشمية، الأردن، في عام 2004. ومنذ العام 2006 وحتى الآن، يعمل بمدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، بالمملكة العربية السعودية، بوحدة تأهيل الأطفال كمعالج وظيفي متخصص، وله مقررات تدريبية كثيرة وخبرات مختلفه في مجال العلاج الوظيفي  قام بتطوير برنامج التأهيل الإدراكي للأطفال مع فريق من مختلف التخصصات بالإضافه الى تطوير برامج تأهيليه مختلفه ، شارك في 8 مؤتمرات عالميه كمتحدث وله دراسات تم نشرها ، كما يوفر تعليمًا وتدريبًا متواصلا للمعالجين الطبيين والمجتمع ككل.

 

فعالية برنامج التأهيل الإدراكي لدى الأطفال الذين يعانون من إصابات بالدماغ

 

تعتبر إصابات الدماغ من أهم العوامل المسببه للإعاقه لدى الأطفال وعادة ما تكون مصحوبه بمشاكل إدراكيه والتي بدورها تؤثر بشكل كبير على استقلالية الطفل في مهارات الحياه اليوميه وكفاءة الحياه لدى الطفل.

الهدف الأساسي للبحث: دراسة فعالية وجدوى برنامج التأهيل الإدراكي لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل إدراكيه ناتجه عن إصابات الدماغ .

3- O-46 : العلاقة بين تشخيص الـ MRI  لآلام أسفل الظهر ومدى تأثير الإصابة على هؤلاء الأفراد والمجتمع

المتحدث : مزيد العتيبي

الموعد  : 4:40-5:00

 

مزيد العتيبي

مرشح للدكتوراه

جامعة نوتنجهام، المملكة المتحدة

 

التحق بالمجال الأكاديمي كمحاضر في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في عام ٢٠١٣. ولديه خبرة ٦ سنوات في العلاج الطبيعي كأخصائي علاج طبيعي في مدينة الملك فهد الطبية.حصل الأستاذ مزيد على درجة الماجستير في العلاج الطبيعي للجهاز العظمي العضلي من جامعة مانشستر ميتروبولتان (المملكة المتحدة) في عام ٢٠١٢. وشهادة البكالوريوس في العلاج الطبيعي من جامعة الملك سعود في عام ٢٠٠٨.وهو حالياً يبحث ويحقق في المعوقات والمحفزات التي تساهم في العودة للممارسة أنشطة الحياة اليومية لمرضى آلام أسفل الظهر المزمنة في المملكة العربية السعودية.

 

العلاقة بين تشخيص الـ MRI  لآلام أسفل الظهر ومدى تأثير الإصابة على هؤلاء الأفراد والمجتمع

 

آلام أسفل الظهر من أكثر الامراض شيوعاً حيث تؤثر على ٧.٨ مليون شخص في المملكة المتحدة. ثلث أولئك الذين يعانون من آلام أسفل الظهر سوف يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة. حيث أن نسبة الإصابة بآلام أسفل الظهر المزمنة في أمريكا الشمالية وأوروبا مؤكده، إلا أنه لا توجد معلومات كافية عن عدد الأشخاص المصابين بآلام أسفل الظهر المزمنة في المملكة العربية السعودية ومدى تأثير الإصابة على هؤلاء الأفراد والمجتمع. إن مدى تعافي المرضى في المملكة العربية السعودية للعودة للممارسة أنشطة الحياة اليومية واستئناف أنشطتهم السابقة بعد العلاج الطبيعي لآلام أسفل الظهر المزمنة لا تزال غير واضحة وقيد البحث. لذلك تم تصميم دراسة استكشافية متسلسلة مختلطة المنهجية، وتم إجراء هذه الدراسة على مرحلتين: مرحلة نوعية (المرحلة الأولى)، وذلك من خلال إجراء مجموعات مناقشة ومقابلات نوعية لاستكشاف تجارب ومعتقدات وتصورات المتخصصين في الرعاية الصحية (أخصائيين العلاج الطبيعي وأطباء العظام) وكذلك مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة بشأن العوائق والمحفزات للعودة للممارسة أنشطة الحياة اليومية. بعد ذلك المرحلة الكمية (المرحلة الثانية) تم تصميم استبيان على أساس النتائج من المرحلة السابقة لاستكشاف معتقدات مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة حول ما إذا كان العلاج الطبيعي يمكن أن يؤثر على العودة للممارسة أنشطة الحياة اليومية.

4- O-47 : الترنح الموروث

المتحدث : د. مصطفى صالح

الموعد  : 5:00-5:20

 

د. مصطفى صالح

قسم طب الأعصاب لدى الأطفال، قسم طب الأطفال، كلية الطب

جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية

 

 

ولد في مدينه كوستي  بولاية النيل الأبيض بالسودان لأبوين هما عبد الله محمد صالح ونوره الحاج سعيد. ألتحق بجامعة الخرطوم، حيث تخرج بدرجة البكالوريوس في الطب عام 1974م، ثم حصل على ماجستير طب الأطفال وصحة الطفولة (دكتوراه طب الأطفال الكلينيكية) عام 1980م، ثم على درجة الدكتوراه في الطب مع مرتبة الشرف عام 1982م. وبعد ثلاث سنوات حصل على شهادة الهيئة الأمريكية التعليمية لخريجي الطب الأجانب (المعادلة الأمريكية). واصل البروفسور مصطفى صالح دراسته ليحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الطبية من جامعة أوبسالا بالسويد عام 1990م. وقد انتخب في العام 2005م زميلاً للكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال وصحة الطفولة. و انتخب عام  2015م زميلاًللأكاديميه الأمريكية لطب الأعصاب.  و قد ألتحق بالعمل في المملكة العربية السعودية عام 1992م في وظيفة أستاذ طب الأطفال في كلية الطب بجامعة الملك سعود، حيث يقوم بتدريس طب الأطفال وعلم الأعصاب لدى الأطفال لطلاب ما قبل التخرج ولطلاب الدراسات العليا.

 قام بوصف أمراض جديدة في مسار طب الأطفال، وعلم أعصاب الأطفال وعلم الوراثة.  إضافة لذلك فقد قام بتقــييم فحص مخبري جديد للتشخيص السريع لمرض إلتهاب الســحايا الجـرثومي وتوثـيق المعــالم الوبائية، والســريرية، والبيولوجية الجـزيئـية في النطاق لإلتهاب السحايا الإقليمي وقد جاء ذلك في ملحق للمجلة الاسكندنافية للأمراض المعدية

 

الترنح الموروث

 

يتميز الترنح النخاعي المخيخي باضطرابات في وضعية الجسم والتوازن، ويشكل أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة. وفقا لطريقة الميراث والجينات التي تحدث فيها طفرات مسببة أو موضع الكروموسومات، يمكن تقسيم الرنح النخاعي المخيخي إلى جسمية شائعة، أو جسمية متنحية أو ذات صلة ب X أو الميتوكوندريا. ومع ذلك، فإن ارتفاع نسبة زواج الأقارب في شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا ينعكس على الانتشار المرتفع للاضطرابات الجسمية المتنحية (إيه أر)، على النقيض من الوضع في أمريكا الشمالية وأوروبا. ويوضح العرض الحالي خوارزمية سريرية وتشخيصية لتشخيص الترنح الوراثي، وخاصة تلك التي يمكن علاجها. وباستخدام هذه الخوارزمية وقوة الدراسات الوراثية المستندة إلى الأسرة جنبا إلى جنب مع تكنولوجيا الحمض النووي الناشئة، تم تحديد متلازمات وأمراض جديدة. وقد ساعدت هذه التطورات في علم الوراثة العصبية لدى الأطفال في إعادة تشكيل التشخيص والتشخيص التفريقي لهذه الأمراض. كما جعلت التشخيصات الوراثية السابقة للأعراض وما قبل الولادة وما قبل الزرع للأسر المتضررة أمرا ممكنا.

5- O-48 : التكييف الثقافي للنسخة العربية من استيبان جودة الحياة لمرضى السكتة الدماغية

المتحدث : د. عبدالرحمن السبيهين

الموعد  : 5:20-5:40

 

د. عبدالرحمن بن محمد السبيهين

أستاذ مساعد، قسم علوم التأهيل في كلية العلوم الطبية التطبيقية

جامعة الملك سعود

 

في عام 2008، حصل على درجة الماجستير في العلوم التأهيلية من جامعة بيتسبرغ، الولايات المتحدة الأمريكية. تلقى الدكتور السبيهين دكتور العلوم في العلاج الطبيعي من جامعة لوما ليندا في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2015. وواصل دراسته العليا في جامعة لوما ليندا وحصل على دكتوراه في العلاج الطبيعي (الدكتوراه المهنية) التي تعتبر درجة الدكتوراه السريرية في العلاج الطبيعي. الدكتور السبيهين له اهتمام في التعليم الصحي حيث شرع للحصول على درجة الماجستير من جامعة لوما ليندا في التعليم الصحي في عام 2016. من خلال إنجاز هذه المؤهلات، فإنه يعتبر أول أكاديمي يحمل هذا الجمع بين درجات العلاج الطبيعي ذات العلاقة في السعودية ولديه ويعمل على العديد من الابحاث ذات العلاقة بالتخصص

 

التكييف الثقافي للنسخة العربية من استيبان جودة الحياة لمرضى السكتة الدماغية

 

 الخلفية: لا توجد أداة صالحة لقياس جودة حياة المرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية متاحة باللغة العربية

الأهداف: أجريت الدراسة الحالية لترجمة استبيان جودة الحياة لمرضى لسكتة الدماغية(SSQOL)   وتكييفها ثقافيا إلى اللغة العربية

الطريقة: تمت ترجمة استبيان جودة الحياة لمرضى السكتة الدماغية (SSQOL)  إلى اللغة العربية  من قبل مترجمين مستقلين ثم تم دمج الترجمتين إلى ترجمة عربية موحدة. بعد ذلك قام مترجمين مستقلين بعمل ترجمتين عكسيتين للترجمة العربية الموحدة من اللغة العربية الى الإنجليزية. في الخطوة التالية استعرضت لجنة الخبراء جميع الترجمات للإجماع على النسخة العربية ماقبل النهائية. خضعت هذه النسخة العربية ماقبل النهائية للاختبار التجريبي على عشرة مرضى يعانون من السكتة الدماغية بالاضافة الى ذويهم.

النتائج:  ترجمة استبيان جودة الحياة لمرضى السكتة الدماغية (SSQOL)  إلى اللغة العربية  و كذلك الترجمة العكسية للغة الإنجليزية كانت دون صعوبات ملحوظة. توصلت لجنة الخبراء في الدراسة الحالية إلى توافق في الآراء بشأن الترجمة العربية للاستبيان (SSQOL)   والذي نتج عنه النسخة العربية ماقبل النهائية  والتي تحتوي على التكافؤ اللغوي والمفاهيمي مع النسخة الإنجليزية الأصلية. أشار الاختبار التجريبي للنسخة ماقبل النهائية  إلى أن النسخة العربية كانت مفهومة وملائمة ثقافيا للمرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية بالاضافة الى ذويهم. بعد الاختبار التجريبي، تم التوصل إلى النسخة العربية النهائية من استبيان جودة الحياة لمرضى السكتة الدماغية (SSQOL).

الاستنتاج: أنتجت الدراسة الحالية نسخة عربية من استبيان جودة الحياة لمرضى السكتة الدماغية (SSQOL)  و كانت الترجمة العربية مفهومة وملائمة ثقافيا للمرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية بالاضافة الى ذويهم.