×

الممارسات المبنية على البراهين في تدريس وتدريب حالات اضطراب طيف التوحد

الممارسات المبنية على البراهين في تدريس وتدريب حالات اضطراب طيف التوحد

د. نايف الزارع

الأحد 15 رجب 1439هـ ، 1 أبريل 2018 م 4:00-5:40 القاعة: 2

د. نايف بن عابد الزارع

أستاذ التربية الخاصة بكلية التربية

جامعة جدة

 

تقلّد العديد من المناصب الإدارية مابين رئيس قسم التربية الخاصة ووكيل كلية التربية للتطوير، ومشرفاً على إدارة ذوي الاحتياجات الخاصة في الملحقية الثقافية في الأردن، ومساعداً لمدير فرع الجامعة السعودية الإلكترونية بجدة، ويشغل حالياً منصب المشرف العام على مركز ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي بجامعة جدة. لديه إنتاج علمي مابين مؤلفات، وتراجم، وبحوث، وله العديد من المشاركات في المؤتمرات والندوات داخل وخارج المملكة. وهو عضو في عدد من اللجان، والمشاريع، والجمعيات ذات العلاقة داخل، وخارج الجامعة، وعلى المستوى الإقليمي.

 

الممارسات المبنية على البراهين في تدريس وتدريب حالات اضطراب طيف التوحد

 

تهدف هذه الورشة إلى إكساب المتدربين المهارات المعرفية والعملية المبنيّة على البراهين والمثبتة علميّاً كأفضل الممارسات في تدريس وتدريب الأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد. حيث ستركز هذه الورشة على تحقيق المعرفة في الأسس النظرية للتدريس والتدريب في مجال اضطراب طيف التوحد، وطرق تدريس المهارات الاجتماعية، ومهارات التواصل، والمهارات الحسيّة، ومهارات تقدير الذات، ومهارات الخروج من دائرة المنزل، ومهارات استخدام الحمّام، ومهارات العناية الشخصية، ومهارات الترفيه، ومهارات التهيئة المهنيّة، ومهارات الأمن والسلامة. وحيث أن المهارات السابقة تشكل أهمية كبرى في حياة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد؛ فإنها تعتبر مهارات حياة لايمكن الاستغناء عنها، ولابد من توفير أفضل الممارسات لتدريسها.