مبادرة الإبداع المشترك في المملكة العربية السعودية 2022

مبادرة الإبداع المشترك في المملكة العربية السعودية 2022

ما هي مبادرة الإبداع المشترك (CoCreate)؟

يعتبر برنامج الإبداع المشترك مبادرة للتصميم المشترك القائم على القدرات البشرية، وهو برنامج عالمي لتطوير حلول التكنولوجيا المساعدة (Assistive Technology) على يد المخترعين المحليين (المخترعين من المواطنين).

coCreate
ما هي التكنولوجيا المساعدة؟

تقدم التكنولوجيا المساعدة أجهزة مساعدة قابلة للتكيف وتساعد على تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة أو كبار السن. كما تتضمن هذه التكنولوجيا أي أغراض أو معدات أو برمجيات أو أنظمة تستخدم لتعزيز القدرات الوظيفية للأشخاص ذوي الإعاقة والحفاظ عليها وتحسينها.

من هي الجهة الراعية لمبادرة الإبداع المشترك في المملكة العربية السعودية 2022؟

يتماشى أثر مبادرة الإبداع المشترك مع أهداف مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الذي يرعى بكل فخر واعتزاز مبادرة الإبداع المشترك في المملكة العربية السعودية 2022. ويعدّ مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة من المراكز الرائدة في تعزيز البحث العلمي والتوعية في مجال الإعاقة في المملكة العربية السعودية. ويؤمن المركز بتعزيز هذا الحدث للحضور الدولي للمملكة في المنتديات العلمية والمؤتمرات والمجتمعات الدولية للتقنيات المساعدة من خلال المنشورات والبحوث والتطوير. كما يعود بالفائدة على مجتمع الإعاقة في المملكة بطرق عديدة بما في ذلك إثراء المحتوى العربي للتكنولوجيا المساعدة والتكنولوجيات العالمية.

كيف يتم تقديم مبادرة الإبداع المشترك في المملكة العربية السعودية 2020؟

يتم تقديمها من خلال:

  • ورشة عمل الإبداع المشترك لمدة ثلاثة أيام والتي ستختتم باختيار الفرق الفائزة. توفر مبادرة الإبداع المشترك الإرشاد والأدوات والتقنيات التي تدعم مصممي المنتجات ومطوري البرامج والمهندسين بهدف العمل على إنتاج التقنيات المساعدة، وذلك ضمن السياق الاجتماعي والاقتصادي المعاصر.
من سيتولى تقديم ورشة عمل الإبداع المشترك؟

سيسافر إلى الرياض ثلاثة أعضاء من الفريق البحثي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى جانب نحو سبعة من طلبة المعهد للتعاون مع أبناء المملكة العربية السعودية بما في ذلك طلاب المدارس الثانوية والجامعات والمختصين من أصحاب الخبرة والأشخاص ذوي الإعاقة. وسيشارك موظفو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في ورشة عمل تطوير الأفكار التي تمتد على ثلاثة أيام بهدف العمل على بناء البراهين لتعزيز صحة المفهوم لدى الحضور.

كيفية تقديم ورشة عمل الإبداع المشترك؟

يتولى الممثلون التابعون لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تشكيل مجموعات صغيرة (من 4-5 أعضاء) تتكون من طلاب/متخصصين محليين (من مختلف المجالات) ويجري العمل بشكل وثيق مع أحد الأشخاص من ذوي الإعاقة. وستسعى كل مجموعة لتحديد المعوقات التي يواجهها صاحب الإعاقة نتيجة لإعاقته، ومن ثم إعداد خطة مشروع محددة وموثقة بصورة محكمة لجهاز تقني مساعد من شأنه أن يزيد من استقلالية العميل واعتماده على نفسه.

اليوم الأول

يحضر الطلبة الزائرون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مع الطلبة السعوديون والمتخصصين المحليين سلسلة محاضرات حول

  • أنواع الإعاقات
  • التكنولوجيا المساعدة
  • أبحاث السوق
  • بناء العلاقات مع العملاء
  • تصميم المنتجات

وفي نفس اليوم، يقوم موظفو وطلبة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتقديم محاكاة عن الإعاقات للطلبة والمتخصصين السعوديين بهدف تجربة درجات مختلفة من الإعاقة. ويشمل ذلك

  • محاكاة ضعف البصر
  • صعوبات التعلم
  • الإعاقات الحركية
  • الإعاقات الذهنية
  • ضعف السمع
اليوم الثاني

ينضم الاشخاص ذوي الإعاقة إلى ورشة العمل، ويقوم الطلبة المحليون وطلبة معهد ماساتشوتس بتشكيل مجموعات صغيرة، حيث تقابل كل مجموعة كلاً من الاشخاص للتعرف على حياتهم اليومية واهتماماتهم ونقاط قوتهم والتحديات التي يواجهونها. وتتولى كل مجموعة بعد ذلك لتحديد الفرد الذي ترغب بالعمل معه. ثم تعمل كل مجموعة من خلال الحوار على تحديد إحدى المعوقات التي تواجه الاشخاص ذوي الإعاقة ، ثم يتم بشكل جماعي إعداد فكرة لجهاز تكنولوجيا المساعدة لإزالة هذا المعوق.

اليوم الثالث

تعمل المجموعات على إعداد خطة مشروع موثقة ومحددة لتطوير أجهزة التكنولوجيا المساعدة الخاصة بها، حيث تشمل نماذج مرئية للأجهزة، وأبحاث السوق، ومواد/تقنيات الإنتاج المحتملة، ووصف مفصل للجهاز، والمشكلة التي يحلها. وتعرض المجموعات مشروعاتها المنجزة على فريق مؤلف من متخصصين عاملين في مجال التكنولوجيا المساعدة، كما تتلقى كل مجموعة تعليقات بناءة على مشروعها.

من هم المشاركون؟

تعتبر مبادرة الإبداع المشترك أحد البرامج القليلة التي يلتقي فيها الأفراد المهتمون بالتصميم الشامل من مختلف المجالات، بما في ذلك المصممين وعلماء الحاسوب والمهندسين والمعماريين وخبراء الهندسة البشرية والأشخاص ذوي الإعاقة و العائلات وصانعي السياسات، وذلك بهدف النقاش والتعاون.

كيف يمكن للناس الانضمام لهذه المبادرة؟

سيتم إتاحة رابط تسجيل خاص بهذا الحدث والذي سيتم الإعلان عنه لاحقاً.

المؤتمر الدولي السادس |